سحبت في العاصمة المصرية القاهرة قرعة التصفيات الأفريقية النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم القادمة في روسيا عام 2018.
وأسفرت القرعة عن نتائج مثيرة إذ وقع المنتخب المصري مع نظيره الغاني فيما وقعت الجزائر مع كل من الكاميرون ونيجيريا وجاءت تونس مع ليبيا في مجموعة واحدة، وضمت مجموعة المغرب كلاً من ساحل العاج ومالي.
ووزعت المنتخبات العشرين على 5 مجموعات بمعدل 4 في كل واحدة وعلى 4 مستويات استناداً إلى تصنيف الاتحاد الدولي الأخير الصادر في 8 حزيران، ولم تكن القرعة قاسية مع تونس في المجموعة الأولى التي تضم أيضاً غينيا والكونغو الديموقراطية التي قد تلعب دور المزعج أو تكون المنافس الأبرز لنسور قرطاج بهدف الوصول إلى روسيا للمرة الثانية بعد مشاركتها الأولى عام 1974 باسم زائير.
وسيحاول المدرب القديم الجديد الفرنسي من أصل بولندي هنري كاسبرجاك تأهيل تونس إلى النهائيات للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ 2006، علماً بأنه لم يسبق له تخطي الدور الأول في العرس العالمي.
في المقابل، لم يسبق للمنتخب الليبي الذي يعاني الأمرين في الوقت الحالي بسبب الوضع السياسي في بلاده، الحضور في العرس العالمي، وهي مهمة صعبة لمدربه الاسباني المخضرم خافيير كليمنتي.
وكانت القرعة قاسية على المنتخب الجزائري أحد أفضل المنتخبات في أفريقيا حالياً استناداً إلى عروضه الرائعة في التصفيات وكذلك في العرس القاري الأخير في البرازيل عندما أبلى البلاء الحسن وبلغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه قبل أن يخرج بعد التمديد على يد ألمانيا التي توجت لاحقاً باللقب.

ويطمح المنتخب الجزائري إلى بلوغ النهائيات للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه، لكن الوقت ليس في مصلحته في رحلة البحث عن مدرب جديد بعد استقالة الفرنسي كريستيان غوركوف، علماً بان المنافسات تبدأ في تشرين الاول.
ووضعت القرعة المغرب في المجموعة الثالثة مع ساحل العاج بطلة أفريقيا في 2015 والتي يتمنى الجميع تجنبها، ومالي المجتهدة دائما والغابون.
وعلى غرار المغرب، يتعين على منتخب الفراعنة استغلال المعنويات العالية لدى عناصره عقب العودة إلى العرس القاري بعد غياب عن 3 نسخ متتالية، لوضع حد عن الغياب الطويل عن العرس العالمي وتحديداً منذ 1990 في إيطاليا.
وأعاد المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر الفراعنة إلى السكة الصحيحة مستفيداً من تألق نجم روما الإيطالي محمد صلاح الذي تعلق عليه آمال كبيرة لقيادة المنتخب إلى المونديال للمرة الثالثة في تاريخه بعد الأولى عام 1934.
ويجب على مصر تجنب عقبة غانا الحاضرة دائماً والتي تهدف للتأهل الرابع على التوالي بعدما بلغت ثمن نهائي 2006 وربع نهائي 2010 وخرجت من الدور الاول عام 2014.
نتائج القرعة
المجموعة الأولى : تونس - ليبيا –الكونغو الديمقراطية - غينيا
المجموعة الثانية : زامبيا – الكاميرون - الجزائر - نيجيريا
المجموعة الثالثة: الغابون - مالي – ساحل العاج - المغرب
المجموعة الرابعة: - جنوب أفريقيا - بوركينا فاسو - السنغال - الرأس الأخضر
المجموعة الخامسة: غانا - مصر - الكونغو - أوغندا

أضف تعليق


كود امني
تحديث